القيادة النسائية في المدارس - An Overview

Wiki Article



ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بهدف دراسة دور القيادات النسائية في منطقة الحدود الشمالية وتطوير أبعاد الواقع الحالي لصناعة القرار التربوي، واشتملت عينة الدراسة على (۱۰۱) مشرفة تربوية وقائدة تربوية من الإدارات التعليمية في الحدود الشمالية.

الانحراف المعياري : وهو يقيس مدى تشتت البيانات عن المتوسط الحسابي. ويعتبر الانحراف المعياري والمنوال مقياسين لمدى مصداقية المتوسط الحسابي.

تقوم هذه الخدمة بالتحقق من التشابه أو الانتحال في الأبحاث والمقالات العلمية والأطروحات الجامعية والكتب والأبحاث باللغة العربية، وتحديد درجة التشابه أو أصالة الأعمال البحثية وحماية ملكيتها الفكرية.

القيادة بالتحفيز لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين  

بمرور الوقت، طوّرت النّساء نماذجهن الخاصّة للقيادة؛ المعروفة بأخلاقيّات الرّعاية (القيادة العلائقية).

يعمل مؤشر "ريكيافيك" على تقييم المواقف تجاه القيادة النسائية في دول مجموعة السبع، وهي كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، إضافة إلى الهند وكينيا ونيجيريا.

دور القيادة النسائية في ضبط السلوكات التربوية في المدارس الثانوية في محافظة المفرق  

في المستقبل ستشارك المرأة كقائدة في الأعمال اكثر من الوقت الحاضر، فنلاحظ أن إيجابيات وموافقات من كلا الجنسين، وموافقة الذكور تفوق موافقة الإناث.

“قد أثّرت النّساء في كيفيّة تعريفنا للواقع، وتصوّرنا للمعرفة، وكيف نتولّى زمام القيادة”

ومع انضمام مزيد من النساء إلى القوى العاملة، ظهرت مناصب استأثرت بها النساء في مجالات كانت تقليدياً حكراً على الرجال، مثل وزارة التعليم داخل الحكومة أو قسم العلاقات الإنسانية داخل قسم الإدارة في الشركات.

على الرغم من الخطوات الكبيرة التي قطعتها النساء في الوصول إلى مناصب قيادية مؤثرة، لا يزال عدد مذهل من الناس في جميع أنحاء العالم لا يثقون في أن القيادة النسائية يمكن أن تكون فعالة، وهذه النظرة المجحفة متجذرة بعمق بحيث قد يصعب تغييرها.

في الماضي، وفي عالم كان يعيش تحت هيمنة الذكور، غالبًا ما كان يُنظر إلى الأسلوب الأنثوي للقيادة بوصفه أسلوبًا متأرجحًا وضعيفًا، الأمر الذي دفع النساء إلى تبني سلوكيات أكثر ذكورية، كما شاع الاعتقاد القائل بوجوب محاكاة النساء في مناصب السلطة خصائص الذكور من أجل الوصول إلى امتيازات النظام الذكوري وسلطته. ومع ذلك، توضح الأدلة المعاصرة، التي تجسدها العديد من النساء المتميزات اللواتي يشغلن مناصب رفيعة المستوى، مرور القيادة النسائية بتحولات أدت إلى ظهور أسلوب متميز وبديل.

ونحن توسلنا المقابلة نصف المقيدة، طرحنا فيها أسئلة موحدة وأخرى ولدتها إجابات هؤلاء النساء والاستطرادات عليها. واشتلمت المقابلة على سبر نواح مختلفة من القيادة: الرواية الشخصية لمسارها، ومسوغات الاختيار لشخصها، والتصورات التي حملتها لها، وتقييمها لأدائها، وتأثير المرؤوسين في أدائها، وتأثرها الشخصي بالموقع القيادي، والوجه الأنثوي من قياديتها، ومقارنتها بمواقع قيادية أخرى، ومواجهتها للأزمات التنظيمية والأزمات العامة.

يشترط أن يكون المتقدم أو معلومات إضافية المتقدمة سليمين من الأمراض والعاهات التي تمنع قيادة السيارات.

Report this wiki page